الجزء الخاص بالتعليم في إطار موضوع الثورة الصناعية 4.0

-          التعليم عن بعد       MOOC

MASSIVE OPEN ONLINE COURSES

-         تغيير طرق ومنهجيات وبيداغوجيات التعليم القائمة على التلقين والمعلومات الجاهزة وتعويضها بطرق حديثة ترتكز على البحث ومناقشة المضامين وإثارة الرغبة والدافعية لدى الطالب من أجل اكتساب المعارف بتوجيه من طرف الأستاذ.

-         إعطاء أهمية خاصة لتحفيز الفضول العلمي بدل الإقتصار على اعتماد الحفط كأسلوب لتثبيت المعلومات و المكتسبات .

-         تقاسم المعارف و الأفكارو الآراء وعموما المعرفة بين الطلاب لم يعد يعتبر غشاً . التعليم المترابط والمتعاون . إن اكتساب المعرفة أصبح عملا جماعيا الهدف منه تشجيع المتعلمين على التفكير بدلا من الإكتفاء بالأداء .

-         انتقال عملية التعلم من محور هرمي أفقي مركزي إلى محور تبادلي ديمقراطي تشاركي .

-         نحن نعيش في ظل اقتصاد المعرفة ومن يمتلكها يمتلك القوة .

-         الأستاذ يلعب دور موجه وميسر لاكتساب المعرفة , ينظم البحث ويترك المتعلمين يعملون في مجموعات صغيرة.

-         ألغيت الحواجز بين مختلف المواد والشعب حيت أصبح بإمكان الطالب اختيار الشعبة التي تناسب رغباته و توجهاته : تنويع مسارات التمدرس .

-         التنسيق وبناء جسور التعاون  بين الشركات والمصانع والجامعات والكليات : الإنفتاح على المقاولة و على سوق الشغل .

-         أصبح من الممكن التعلم عن بعد من خلال استعمال و توظيف التكنولوجيا الحديثة : الأقسام الإفتراضية والتفاعلية  SKYPE-TEAMS-ZOOM…

-         التعلم من خلال الخذمة المدنية المباشرة داخل المجتمع في إطار سياقات واقعية ولأهداف محددة : مساعدة الأشخاص بدون مأوى- العناية بذوي الإحتياجات الخاصة ..... مدارس و جامعات منفتحة على محيطها السوسيو اقتصادي ومتفاعلة معه.

-         التركيز على قذرات الدراية  LE SAVOIR FAIRE – LE SAVOIR ETRE – LE SAVOIR DEVENIR

-         ظهور مواقع لتعليم في مختلف المجالات : Udacity – Coursera

-         بات بإمكان الطالب أن يتعلم متى شاء وحسب الإيقاع الذي يناسبه وأينما كان .

-         الطلاب يتبادلون إنجازاتهم ويقومونها .

-         تشجيع التفكير النقدي لدى المتعلمين , وتعزيز قدرتهم على حل المشكلات .

-         إنشاء المكتبات الرقمية وتيسير إمكانية الولوج إليها .

-         COPYLEFT  ممكن تنزيل كتب وبرامج خالية من حقوق المؤلف FREE عكسCOPYRIGHT 

-         تقدم العلوم من خلال الملاحظة والتجريب والخبرة المباشرة لا من خلال حفط المعلومات واستطهارها وترديدها .

-         التحول إلى مجتمع التعليم المستمر والتعلم الذاتي .

-         الطالب يشارك في بناء معارفه مستعملا مبادراته الإبداعية .

-         تحقيق التواصل بين جميع المتدخلين من آباء وأمهات وأولياء التلاميذ و مدرسين و مديرين : يمكنك متابعة طفلك وهو يتلقى دروسه مباشرة على هاتفك أو حاسوبك .

-         اعتماد وسائل تعليمية جد متطورة تسهل عملية الفهم والإستيعاب مثال : السبورة التفاعلية ...

-         أصبحت قوة الدولة لا تقاس بما تملكه من ثروات طبيعية او رأسمال ولكن بما تملكه من معرفة وقذرة على الإختراع والإبتكار.

 

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

كيف تصنع ثروة وأنت نائم

عالم ما بعد كورونا نظام عالمي جديد في طور التحديد

Au volant.